زواج المتعة في الفقه الإباضي “دراسة تحليلية”

الدكتور/ماجد بن محمد بن سالم الكندي(1)
(1)

الملخص

لا يزال نكاح المتعة محلَّ خلاف بين المسلمين، وعموم المذاهب الفقهية لا ترى جوازه بل هو عقد منفَّر منه شبيه بالزنى، وزواج المتعة من مباحث الفقه الإباضي الذي قرر بعض علمائه جوازه وبيَّنوا أحكامه، والسابق حمل كاتبين على أن ينسبوا إلى الإباضية أو إلى بعض علمائهم أنهم يرون جواز عقد الاستمتاع الذي يرى جوازه الشيعة الإمامية، وقد انتصب هذا البحث لتحرير معنى زواج المتعة في الفقه الإباضي، ففرَّق ممهِّدًا بين عقد الزواج وعقد ملك اليمين وعقد الاستمتاع، ثم عرض تحرير معنى زواج المتعة في الفقه الإباضي، وخلص البحث إلى نتائج أهمها إثبات اتّفاق فقهاء الإباضية على إبطال عقد الاستمتاع الذي أجازه الشيعة الإمامية انعقادًا وآثارًا، وأن زواج المتعة الذي أجازه بعض كبار فقهاء الإباضية هو عقد زواج مكتمل الأركان والشروط والمقتضيات والآثار لا يفترق عن الزواج الدائم في شيء سوى أنه محدود بزمان، وهو ما يعرف في الدراسات الحديثة بـ(الزواج المؤقت)، وقد قرروا جواز مدِّ أجله أو تصييره دائمًا في الأجل بتوافق الطرفين الرجل والمرأة مع الإشهاد، كما قرروا أنه إن لم يكن توافقٌ على مدِّ الأجل بانت المرأة من الزوج بينونة صغرى بذات انتهاء الأجل على قول، وبتطليق منه على قول آخر.

النص الكامل

تم إنشاؤه من ملف XML

المراجع

المراجـــع

• إبراهيم بن علي الشيرازي، المهذب في فقه الإمام الشافعي، بيروت، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى.

• إبراهيم بن قيس الحضرمي، مختصر الخصال، مسقط، مكتبة مسقط، الطبعة الأولى، 1432هـ-2011م.

• أحمد بن إدريس القرافي، الفروق، بيروت، عالم الكتب، الطبعة الأولى.

• أحمد بن حمد الخليلي، أجوبة مختارة، مسقط، الكلمة الطيبة، الطبعة الأولى، 1442هـ-2021م.

• أحمد بن شعيب النسائي، سنن النسائي، حلب، مكتب المطبوعات الإسلامية، الطبعة الثانية، 1406هـ-1986م.

• أحمد بن عبد الله الكندي، المصنف، مسقط، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الطبعة الأولى، 1437هـ-2016م.

• أحمد بن علي الجصاص، أحكام القرآن، بيروت، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، 1405هـ.

• أحمد بن محمد النحاس، الناسخ والمنسوخ، الكويت، مكتبة الفلاح، الطبعة الأولى، 1408.

• أحمد بن محمد بن بكر الفرسطائي، كتاب أبي مسألة، مسقط، ذاكرة عمان، الطبعة الأولى، 1437ه-2016م.

• جعفر بن الحسن الحلي، المختصر النافع في فقه الإمامية، بيروت، دار الأضواء، الطبعة الثالثة، 1405هـ-1985م.

• جعفر بن الحسن الحلي، شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام، بيروت، دار القارئ، الطبعة الحادية عشرة، 1425هـ-2004م.

• جميل بن خميس السعدي، قاموس الشريعة الحاوي طرقها الوسيعة، مسقط، مكتبة الجيل الواعد، الطبعة الأولى، 1436هـ-2015م.

• خميس بن سعيد الشقصي، منهج الطالبين وبلاغ الراغبين، مسقط، وزارة التراث القومي والثقافة، الطبعة الأولى.

• الربيع بن حبيب الفراهيدي، الجامع الصحيح، بيروت، دار الفتح، روي، مكتبة الاستقامة.

• الربيع بن حبيب، فتيا الربيع، مسقط، ذاكرة عمان، الطبعة الأولى، 1438هـ-2017م.

• زين بن إبراهيم ابن نجيم، الأشباه والنظائر، بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1419 هـ - 1999 م.

• سعيد بن خلفان الخليلي، أجوبة المحقق الخليلي، مسقط، مكتبة الجيل الواعد، الطبعة الأولى، 1431هـ -2010مـ.

• سلمة بن مسلم العوتبي، الضياء، مسقط، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الطبعة الأولى، 1436هـ - 2015مـ.

• عبد الرزاق بن همام الصنعاني، المصنف، بيروت، المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1403هـ/1983م.

• عبد العزيز بن الحاج بن إبراهيم الثميني، التاج المنظوم من درر المنهاج المعلوم، الطبعة الأولى، 1421هـ/2000م.

• عبد العزيز بن الحاج بن إبراهيم الثميني، النيل وشفاء العليل، الطبعة الأولى، 1423هـ-2003م.

• عبد الله بن أحمد ابن قدامة المقدسي، الكافي في فقه الإمام أحمد، بيروت، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1414 هـ - 1994 م.

• عبد الله بن الحسين بن الجلاب، التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس، بيروت، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1428 هـ - 2007 م.

• عبد الله بن حميد السالمي، شرح الجامع الصحيح، مسقط، 1993م.

• عبد المنعم بن عبد الرحيم ابن الفرس، أحكام القرآن، بيروت، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1427هـ-2006م.

• علي بن أحمد بن حزم الأندلسي، المحلى بالآثار، بيروت، دار الفكر، الطبعة الأولى.

• علي بن محمد ابن القطان، الإقناع في مسائل الإجماع، القاهرة، الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1424-2004.

• علي بن محمد البسيوي، جامع أبي الحسن البسيوي، الطبعة الأولى، (د. ت).

• علي بن محمد البسيوي، مختصر البسيوي، لندن، دار الحكمة، الطبعة الأولى، 2007م.

• القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي، الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز، الرياض، مكتبه الرشد، الطبعة الثانية، 1418 هـ - 1997 م.

• ماجد بن محمد الكندي، لطائف الجوهر شرح كتاب النكاح من جوهر النظام (نظام الأسرة في الإسلام)، الطبعة الأولى، 1442هـ -2021م.

• محمد بن إبراهيم الكندي، بيان الشرع، مسقط، وزارة التراث القومي والثقافة، الطبعة الأولى، 1414هـ-1993م.

• محمد بن أحمد السرخسي، المبسوط، بيروت، دار المعرفة الطبعة الأولى، 1414هـ-1993م.

• محمد بن إسماعيل البخاري، الجامع الصحيح، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، 1422هــ.

• محمد بن الحسن الشيباني، الأصل، بيروت، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، 1433 هـ - 2012 م.

• محمد بن جعفر الإزكوي، الجامع، مسقط، وزارة التراث والثقافة، الطبعة الأولى، 1422هـ-2001م.

• محمد بن شامس البطاشي، سلاسل الذهب، مسقط، وزارة التراث القومي والثقافة.

• محمد بن يوسف أطفيش، شرح كتاب النيل وشفاء العليل، جدة، مكتبة الإرشاد، الطبعة الثالثة، 1405هـ - 1985م.

• مسلم بن الحجاج القشيري، الجامع الصحيح، بيروت، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى.

• مصطفى بن حمو أرشوم، النكاح صحة وفسادً وآثارًا في المذهب الإباضي، الطبعة الأولى، 1422هـ -2002م.

• يحيى بن الخير الجناوني، كتاب النكاح، د ط ت والناشر.

• يخلفتن بن أيوب النفوسي، كتاب النكاح من ديوان الأشياخ، مخطوط، لدى الباحث نسخة مصورة منه، الشريحة 39، من نسخة بابكر.

• يوسف بن عبد الله بن عبد البر، الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، بيروت، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1421هـ-2000م.

المؤلفون

الدكتور/ماجد بن محمد بن سالم الكندي
زواج المتعة في الفقه الإباضي “دراسة تحليلية”. (2025). مجلة الدراسات الفقهية والقانونية , 20(أكتوبر), 40. https://doi.org/10.70299/hji.i20.1
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX
حقوق الطبع والنشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

تفاصيل المادة

كيفية الاقتباس

زواج المتعة في الفقه الإباضي “دراسة تحليلية”. (2025). مجلة الدراسات الفقهية والقانونية , 20(أكتوبر), 40. https://doi.org/10.70299/hji.i20.1