المصارف الوقفية ودورها في تحقيق التنمية العلمية والثقافية

الدكتور/عدنان بن عبد الرزَّاق الحموي العُلَبِي(1)
(1)

الملخص

تميَّزت الشريعة الإسلامية بسبقها الحضاري في مجال العمل الخيري، بما ترسَّمته في خصائصها من الدعوة إلى الخير، والحث على استشعار حاجة البشر، وتلبية مطالب أفراد المجتمع، باعتبارهم جسداً واحداً، يحسُّ بألم أيِّ عضو فيه، ويشعر بفرحه، ولما كانت الصدقة إحدى أهم مجالات التكافل الاجتماعي، وهي بمفهومها العام لا تنحصر في الزكاة المفروضة، بل تتعداها لتشمل كافة مجالات النفع العام لسائر البشر، فضلاً عن غيرهم من مخلوقات أخرى. والوقف من أهم فروع هذه الصدقة، بما يحققه من تعاون وتكافل، يغطي جانباً مهمَّاً من جوانب الحياة الاجتماعية، ويسهم في سدِّ ثغرة هامة من حاجات المجتمعات البشرية. ويتجلى دور المصارف الوقفية اجتماعياً في المساهمة بالتنمية العلمية والثقافية، وتنشيط عديد من الفعاليات الاجتماعية، بدءاً من تأدية العبادات في بناء المساجد، إلى نشر العلم والمراكز البحثية، ورعاية المرضى، وذوي الاحتياجات الخاصة، والشيوخ والضعفاء، وتزويج الشباب، وإغاثة المعسرين، وتسبيل الماء لينتفع به أنواع الخلق، وغيره كثير مما فصَّلَه البحث، وبما يعمُّ مجالات التكافل الاجتماعي، ويزخر التاريخ الإسلامي بنماذج مشرِقَة ومشرِّفة تقصَّيت الاستشهاد بعدد منها في تأسيس الوقف، وتنشيط منافعه عبر العصور السالفة، بما يعطي صورة وضَّاءة للإسلام ورسوله ورسالته على أنه دين حضاري بنَّاء، لا كما ينعته الحاقدون بما يكيدون به من حقد نحوه وجفاء.

النص الكامل

تم إنشاؤه من ملف XML

المراجع

• الأحكام الأساسية للشريعة الإسلامية، شكري الدقاق، ومحمود عبد الفتاح، نشر المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

• أخبار عمر، وأخبار عبد الله بن عمر، علي الطنطاوي، وناجي الطنطاوي، المكتب الإسلامي، بيروت: ط/8، 1403_1983.

• الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت: ط/1، 1412_1992.

• البداية والنهاية، أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن كثير، المكتبة العصرية، بيروت: 2000.

• تاريخ المدينة المنورة، أبو زيد عمر بن شبِّه النميري البصري، تحقيق فهيم شلتوت: 1979.

• تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، عثمان بن علي الزيلعي، دار المعرفة، بيروت.

• تذكرة الحفاظ، شمس الدين الذهبي، تصحيح عبد الرحمن اليماني، حيدر آباد، الهند: 1395.

• الثمر الداني في تقريب المعاني، الأبي الأزهري المالكي، طبع المكتبة الثقافي، بيروت.

• الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد القرطبي، دار إحياء التراث، بيروت، 1985.

• حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، شمس الدين محمد عرفة، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

• حاشية العدوي على شرح الخرشي على مختصر خليل، علي العدوي، دار الفكر، بيروت.

• حاشية رد المحتار على الدر المختار للعلامة ابن عابدين، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

• الدارس في تاريخ المدارس، عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي، تحقيق جعفر الحسيني، مكتبة الثقافة الدينية: 1988.

• رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار، (حاشية ابن عابدين)، مصطفى البابي الحلبي، القاهرة: ط/2، 1386.

• الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت: 1398_1978.

• سنن ابن ماجه، الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار الريان للتراث، مطبعة دار إحياء الكتب العربية، بيروت: 1395_1975.

• سنن الترمذي، المكتبة التجارية، مصطفى الباز، دار الفكر، بيروت: 1414_1994.

• سنن الدارقطني، الحافظ علي بن عمر الدارقطني، دار إحياء التراث العربي: 1413_1993.

• سنن الدارمي، الحافظ عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي السمرقندي، تحقيق فواز أحمد زمرلي، وخالد السبع العلمي، دار الكتاب العربي، بيروت: ط/1، 1497_1987.

• السنن الكبرى، الإمام أحمد بن حسين البيهقي، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، الهند: 1347.

• سنن النسائي بشرح الحافظ السيوطي وحاشية الإمام السندي، الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، دار الحديث، القاهرة: 1407_1987.

• صحيح البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري، دار الكتب العلمية، بيروت: ط/1، 1412_1992.

• صحيح مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت: 1376_1956.

• طبقات الشافعية الكبرى، تاج الدين أبو نصر عبد الوهاب بن علي السبكي، تحقيق عبد الفتاح الحلو، ومحمود محمد الطناحي، طبع مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة: ط/1، 1968.

• فتح القدير شرح الهداية، كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر: ط/1، 1417.

• فتوح البلدان، الإمام أبو الحسن البلاذري، تحقيق رضوان محمد رضوان، دار الكتب العلمية، بيروت: 1398_1978.

• فتوح مصر وأخبارها، أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، تحقيق محمد صبيح، مؤسسة دار التعاون، القاهرة: 1974.

• الفقه الإسلامي وأدلته، الدكتور وهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر، دمشق: ط/4، 1997.

• القاموس المحيط، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، مؤسسة الرسالة، بيروت: ط/2، 1987.

• كفاية الطالب الرباني، أبو الحسن الشاذلي، طبع مصطفى البابي الحلبي بمصر: 1938.

• لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن منظور، دار صادر، بيروت: ط/6، 2008.

• المجموع، أبو زكريا محيي الدين النووي، تحقيق محمد نجيب المطيعي، مكتبة الإرشاد، جدة:1980.

• المحلى بالآثار، ابن حزم الأندلسي، تحقيق أحمد محمد شاكر، نشر المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

• المستدرك على الصحيحين، الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت: ط/1، 1411_1990.

• المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد محمد الفيومي، المكتبة العلمية، بيروت.

• المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية/بلاد القصيم، محمد بن ناصر العبودي، منشورات دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، السعودية: ط/1، 1399_1979.

• مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، محمد بن محمد الخطيب الشربيني، تحقيق علي معوض، وعادل عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت: ط/1، 1415_1994.

• المغني، ويليه الشرح الكبير، موفق الدين بن قدامة المقدسي، بعناية جماعة من العلماء، دار الكتاب العربي، بيروت: 1403_1989.

• المقنع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، أبو محمد عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، مطابع الدجوى، القاهرة، نشر المؤسسة السعيدية، الرياض: ط/3.

• من روائع حضارتنا، الدكتور مصطفى السباعي، المكتب الإسلامي، بيروت: ط/3، 1982.

• المهذب، إبراهيم بن علي الشيرازي، مطبعة مصطفى الحلبي، القاهرة: ط/3، 1396.

• المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، المعروف بالخطط المقريزية، تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، تحقيق الدكتور محمد زينهم، ومديحة الشرقاوي، مكتبة مدبولي، القاهرة: 1998.

• الموسوعة الحديثية لمسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق الشيخ شعيب الأرناؤوط وإخوانه، مؤسسة الرسالة، بيروت: ط/1، 1421_2001.

• الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الكويت: ط/2، 1412_1992.

• ندوة المكتبات الوقفية في السعودية، المدينة المنورة، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف: 1420.

• ندوة الوقف الإسلامي، إعداد كلية الشريعة والقانون، جامعة الإمارات، في الفترة: 6/12/1997.

• النهاية في غريب الحديث والأثر، ابن الأثير مجد الدين أبو السعادات المبارك بن الجزري، تحقيق طاهر أحمد الزاوي، ومحمود محمد الطناحي، دار الكتب العلمية، بيروت: 1963.

• نيل الأوطار، من أحاديث سيد الأخيار، شرح منتقى الأخبار، محمد بن علي الشوكاني، تقريظ الدكتور وهبة الزحيلي، دار الخير، دمشق: ط/1، 1416_1996.

• الوقف الإسلامي، تطوره، إدارته، تنميته، د منذر قحف، دار الفكر، دمشق: ط/1، 2000.

المؤلفون

الدكتور/عدنان بن عبد الرزَّاق الحموي العُلَبِي
المصارف الوقفية ودورها في تحقيق التنمية العلمية والثقافية. (2025). مجلة الدراسات الفقهية والقانونية , 15(يوليو), 67. https://doi.org/10.70299/hji.i15.2
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX
حقوق الطبع والنشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

تفاصيل المادة

كيفية الاقتباس

المصارف الوقفية ودورها في تحقيق التنمية العلمية والثقافية. (2025). مجلة الدراسات الفقهية والقانونية , 15(يوليو), 67. https://doi.org/10.70299/hji.i15.2