التأويل المصلحي دراسة نظرية ونماذج تطبيقية من بداية المجتهد لابن رشد الحفيد (ت 595هـ)

د. زكرياء أحمد ادريس الخوة(1)
(1)

الملخص

يدرُس المقال مبحث التأويل، باعتباره عملية اجتهادية، يستند إليها الفقهاء في استنباط الأحكام الشرعية، انطلاقا من قواعد النظر في النصوص الشرعية، ثم ضوابط فهمها، ومناهج تنزيلها على وقائع الناس وما يستجد من أحوالهم، وإذا كان التأويل لا يُعتبر إلا بوجود دليل يعضده ويرفعه الى مرتبة الصحة والقبول، فكذلك تنزيل المؤَوَّل على الوقائع والنوازل يجب فيه اعتبار المآل، ومراعاة المقصد العام والخاص، ومن ذلك مراعاة المصلحة الشرعية، وهو عمل دأب عليه الفقهاء والمجتهدون، وعليه ركز هذا المقال حسب الوارد في عنوانه: "التأويل المصلحي" أي: العملية الاجتهادية التي تعضدها المصلحة الشرعية، إما باعتبارها أصلا من الأصول -على مذهب من يعتبرها أصل ودليل- أو بمراعاتها عند التنزيل باعتبارها مقصدا من المقاصد الشرعية العامة.


ويهدف المقال في المبحث النظري الأول إلى: بيان مفهوم المصطلح المركب "التأويل المصلحي"، وأهمية إعماله في الاستنباط والاجتهاد، مع تَبيان أسباب التأويل ومجاله، وأنواع المصلحة الشرعية وحدود اعتبارها في الاستنباط والتنزيل.


ويدرس في المبحث الثاني. نماذج تطبيقية مختارة من كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد للفقيه ابن رشد القرطبي، ثم خاتمة تضمنت جملة من النتائج التي أسفر عنها البحث، ومنها: أن التأويل يكون للنص القابل له، والمصلحة الشرعية تعتبر عند وجود ما يعضد اعتبارها من الأدلة، وأن الأصل في الخطاب الشرعي أن يحمل على ظاهره حتى يرد ما يصرفه عنه.

النص الكامل

تم إنشاؤه من ملف XML

المراجع

المراجـــع

أولاً:

• القرآن الكريم.

ثانيًا:

• ابن حزم، أبو محمد علي، الإحكام في أصول الأحكام، طبعة: دار الآفاق الجديدة، تحقيق أحمد شاكر.

• ابن رشد، أبو الوليد 595هـ، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ط: دار ابن حزم، تحـ: ماجد الحموي.

• الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد الراغب 502ه، المفردات في غريب القرءان، ط: دار القلم، تحـ: صفوان الداودي.

• الآمدي، على 631هـ، الإحكام في أصول الأحكام، ط: دار الصميعي تحـ: عبد الرزاق عفيفي.

• أنس، مالك بن أنس ت 179هـ الموطأ، ط: دار الحديث، تحـ: محمد فؤاد عبد الباقي.

• الأنصاري، زكرياء 926هـ، الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة، ط: دار الفكر، تحـ: مازن المبارك.

• الباجي، أبو الوليد سليمان بن خلف 474هـ، الحدود في الأصول، ط: مؤسسة الزعبي بيروت، تحـ: نزيه حماد.

• الباجي، أبي الوليد سليمان 474هـ، الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل، ط: دار البشائر، تحـ: محمد فركوس .

• البخاري، محمد بن إسماعيل 256هـ، الجامع المسند الصحيح المختصر، ط: دار طوق النجاة، تحـ: محمد الناصر.

• بنكيران، عبد الصمد، أحاديث الأحكام وتطور التأليف فيها، أطروحة جامعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط.

• البوطي، محمد سعيد رمضان 1434هـ، ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلامية، ط: الرسالة.

• الجرجاني، علي بن محمد 816هـ، التعريفات، ط: دار الفضيلة، تحـ: محمد صديق المنشاوي.

• الجويني، أبو المعالي عبد الملك 478هـ، البرهان في أصول الفقه، طبعة قطرية تحـ: عبد العظيم الديب.

• الجيدي، عمر، العرف والعمل في المذهب المالكي ومفهومهما لدى علماء المغرب، طبعة: دار إحياء التراث العربي دبي.

• الحازمي، أبو بكر، الاعتبار في الناسخ والمنسوخ من الآثار 584هـ، ط: دار المعارف العثمانية.

• حنبل، أحمد، 241هـ، المسند، ط: الرسالة، تحـ: الأرنؤوط.

• الدارقطني، أبو الحسن علي 385هـ، السنن، ط: الرسالة بيروت تحـ: الأرنؤوط، شلبي، حرز الله، برهوم.

• الدارمي، أبو محمد عبد الله 255هـ، السنن، ط: دار البشائر، تحـ: نبيل الغمري.

• الزركشي، بدر الدين 794هـ، البحر المحيط في أصول الفقه، ط: الأوقاف الكويتية، مراجعة: د. عمر الأشقر.

• الزركشي، بدر الدين 794هـ، البرهان في علوم القرءان، ط: دار الحديث، تحـ: أبي الفضل الدمياطي ،.

• السجستاني، أبو داود 275هـ، السنن، ط: المكتبة العصرية، تحـ: محمد محيي الدين عبد الحميد.

• السيوطي، جلال الدين 911هـ، الإتقان في علوم القرءان. ط: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، تحـ: مركز الدراسات القرءانية.

• الشاطبي، أبو إسحاق 790هـ، الاعتصام، ط: دار ابن عفان، تحـ: سليم الهلالي.

• الشاطبي، أبو إسحاق 790هـ، الموافقات، ط: دار ابن عفان، دار ابن القيم، تحـ: مشهور آل سلمان.

• الشافعي، محمد بن إدريس 204هـ، الرسالة، ط: مكتبة الحلبي، تحـ: أحمد شاكر.

• الشافعي، محمد بن إدريس 204هـ، الأم، ط: دار الوفاء، تحـ: رفعت فوزي 204

• الشنقيطي، محمد بن يحيى الولاتي، 1330هـ، نيل السول على مرتقى الوصول، ط: دار عالم الكتب.

• الشوكاني، لمحمد بن علي 1250هـ، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، ط: دار الكتاب العربي، تحـ: أحمد عناية.

• الشيرازي، أبو إسحاق 476هـ، اللمع في أصول الفقه، ط: دار ابن كثير، تحـ: محيي الدين ديب، ويوسف علي.

• الطبراني، سليمان بن أحمد 360هـ، المعجم الأوسط، ط: دار الحرمين، القاهرة، تحـ: طارق الحسيني.

• العبيد، علي، تفاسير آيات الأحكام ومناهجها، ط: التدمرية.

• الغرناطي، أبو القاسم محمد بن جزي 741هـ، تقريب الوصول إلى علم الأصول، ط: العلمية، تحـ محمد إسماعيل.

• الغزالي، أبو حامد محمد 505ه، المستصفى من علم الأصول، ط: العصرية، تحـ: ناجي السويد.

• الغماري، أحمد بن الصديق 1380ه، الهداية في تخريج أحاديث البداية "بداية المجتهد لابن رشد"، ط: عالم الكتب، تحـ: يوسف المرعشلي، وعدنان شلاق.

• فارس، أبو زكرياء أحمد395ه، معجم مقاييس اللغة، ط: دار الفكر، تحـ: عبد السلام هارون.

• الفيروز آبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد 817هـ، القاموس المحيط، ط: دار الحديث القاهرة، مجموعة من المحققين.

• ماجة، أبو عبد الله محمد 273هـ، السنن، ط: دار إحياء الكتب العربية، تحـ: محمد فؤاد عبد الباقي

• المحلي، جلال الدين الشافعي 864هـ، البدر الطالع في حل جمع الجوامع لابن السبكي، ط: الرسالة ناشرون، تحـ: مرتضى الداغستاني.

• المريني، الجيلالي، القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال كتابه الموافقات، ط: ابن عفان، ابن القيم.

• المصالح المرسلة وأثرها في مرونة الفقه الإسلامي، د. أحمد بوركاب، طبعة دار إحياء التراث بدبي الإمارات العربية المتحدة

• المقدسي، موفق الدين ابن قدامة 620هـ، روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه، ط: مكتبة الرشد، تحـ: عبد الكريم النملة.

• النسائي، أبو عبد الرحمن أحمد 303هـ، السنن الكبرى، ط: الرسالة، تحـ: حسن شلبي

• النيسابوري، مسلم بن الحجاج 261هـ، المسند الصحيح المختصر، ط: دار إحياء التراث، تحـ: محمد فؤاد عبد الباقي.

المؤلفون

د. زكرياء أحمد ادريس الخوة
التأويل المصلحي دراسة نظرية ونماذج تطبيقية من بداية المجتهد لابن رشد الحفيد (ت 595هـ). (2025). مجلة الدراسات الفقهية والقانونية , 24(أكتوبر). https://doi.org/10.70299/hji.i24.2
تنزيل الاقتباسات
Endnote/Zotero/Mendeley (RIS) BibTeX
حقوق الطبع والنشر ومعلومات الترخيص غير متوفرة

تفاصيل المادة

كيفية الاقتباس

التأويل المصلحي دراسة نظرية ونماذج تطبيقية من بداية المجتهد لابن رشد الحفيد (ت 595هـ). (2025). مجلة الدراسات الفقهية والقانونية , 24(أكتوبر). https://doi.org/10.70299/hji.i24.2