قضايا المرأة بين التشريع والتقصيد "دراسةٌ فقهيةٌ مقاصديةٌ"
الملخص
المأمولُ أن أكون وُفقتُ إلى بيان: أن شرائع الله كلها هدى ونور؛ لأنها تنزيل من حكيمٍ حميد، لكن الشيطان أبَى أن تكون شرائعُ الله المُنزَلة هي الحاكمةَ، فزين لبشرٍ أن ينتصبوا ذابّين عن حقوق المرأة، وظاهَرَ على هذا الزيْف بتزيين جُمود شريعة الله وتخلُّفها ورجعيتها، فاستجاب له مَن في نفوسِهم هوًى، وأخذوا في التحريف والتبديل.
وأن تشريعَ الجزئياتِ التكليفية لا يأتي جِزافًا، بل لا بد له من مقاصدَ كليةٍ، وإن غاب فقهُها عن العقول. وأن أُمةً مما يغالطون ظنوا أن الخالق ظلم المرأة لمّا أوجد لها من التشريعات ما تختص به عن الرجل وتمتاز! والحق الذي لا مرية فيه.. أن الرجلَ والمرأةَ متساويان في أصل الخِلقة، وفي توجُّه الخطاب الشرعي نحوَهما بالتكليف، غير أن التكوينَ الذاتيَّ لكل منهما يؤثر في سرَيان التكليف، فللرجل خطابٌ يناسبه، وللمرأة خطابٌ يناسبها.
وأن كمال المساواة بين الرجل والمرأة لا يستقيم متى كان ما للرجل هو عينَ ما للمرأة، وما لها له، وإلا فما وجهُ التمييزِ الخَلقي بينهما؟ فتحصَّل أن الأحكام الشرعية تتوافق وطبيعةِ كل منهما؛ ومن ثم فقوامة الرجل على المرأة -مثلًا- ليست تسلُّطًا أو استدعاءً لقهرٍ وإذلالٍ، بل هي تكريمٌ، ورعايةٌ، وإيثارٌ بتحمُّل المُعضِلات.
وأن كوْنَ الرجل يرث مثلَيْ ما ترث المرأة في بعض الحالات هو الغايةُ في العدل والإنصاف؛ فالغَلبة في الإرث –كما في بعض الحالات- مناطُها الغلبةُ في الإنفاق، واطِّرادُها في الرجل والمرأة على السواء؛ من حيث إن استحواذَ المرأة إذا انضمت إليها أختُها على ثلثي مالِ أبيهما المتوفَّى، مرتبطٌ بانعدام المُنفِق عليهما، واستحواذَ الرجل على مثلي حظِّ أختِه مرتبطٌ بتكليفه بالإنفاق عليها، فبين الجهتين تلازمٌ.
وأن القانونَ الإلهيَّ المتمثل في شريعة الإسلام ينصُّ على إعلاءِ مكانة المرأة، وضرورة تبوُّئِها مكانتها في المجتمع البشري. والتأكيدِ على إنسانية المرأة، وأنها شِقُّ الرجل، وأنها أهلٌ للاستحقاق والتملك والتصرف كالرجل تمامًا، وفي هذا من التكريم للمرأة ما فيه.
النص الكامل
المراجع
• القرآن الكريم.
• أحكام القرآن لأبي بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت: 370هـ)، بتحقيق/ محمد صادق القمحاوي، ط/ دار إحياء التراث العربي – بيروت، 1405 هـ.
• الإحكام في أصول الأحكام" لسيف الدين الآمدي (ت: 631هـ)، تحقيق/عبد الرزاق عفيفي، ط/ المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- لبنان.
• أحكام مباشرة النساء في أثناء فترة الدماء، د. عبد الله بن عبد المحسن الطريقي، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود، العدد الرابع، رجب 1411هـ.
• أخبار العهد القديم: الإصحاح الثاني عشر من سفر صمويل الثاني.
• الإسلام في مواجهة حملات التشكيك، د. محمود زقزوق ص102 – ط المجلس الأعلى للشئون الإسلامية عدد 45 غرة ذو القعدة ط الثانية 1419هـ-1999م.
• الإسلام والأديان الأخرى، أحمد عبد الوهاب.
• الإصحاح الثالث من سفر أشعيا.
• الإصحاح الحادي عشر من سفر الملوك الأُول.
• الإعجاز القرآني في أحكام الحيض والاستحاضة، د. محمد عبد اللطيف سعد.
• إعلام الموقعين عن رب العالمين، لابن قيم الجوزية (ت: 751هـ)، بتحقيق/ محمد عبد السلام إبراهيم، الطبعة الأولى لدار الكتب العلمية - بيروت، 1411هـ - 1991م.
• افتراءات على الإسلام والمسلمين، أمير عبد العزيز، ط/ دار السلام، 202م.
• الأُمّ- للإمام الشافعي (ت:204هـ)، ط/دار المعرفة – بيروت،1990م.
• الإنجيل المنسوب للوقا، بدون طبعة.
• البحر الرائق شرح كنز الدقائق"، لابن نجيم المصري (ت: 970هـ)، الطبعة الثانية لدار الكتاب الإسلامي.
• البحر المحيط في أصول الفقه" لأبي عبد الله بدر الدين الزركشي (ت: 794هـ)، الطبعة الأولى لدار الكتبي، 1414هـ - 1994م.
• البحر المحيط في التفسير لأبي حيان (ت: 745هـ)، بتحقيق/ صدقي محمد جميل، ط/ دار الفكر – بيروت، 1420 هـ.
• بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد الحفيد (ت: 595هـ)، ط/ دار الحديث – القاهرة.
• بديع النظام المسمى: "نهاية الوصول إلى علم الأصول" لمظفر الدين أحمد بن علي بن الساعاتي، بتحقيق/ سعد بن غرير بن مهدي السلمي، رسالة دكتوراة بجامعة أم القرى، 1405 هـ - 1985 م.
• تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق" للزيلعي (ت: 743 هـ)، الطبعة الأولى للمطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة، 1313 هـ.
• تفسير الطبري، المسمى: جامع البيان في تأويل القرآن- لابن جرير الطبري (ت310هـ)، بتحقيق: أحمد محمد شاكر، ط/ مؤسسة الرسالة، 1420 هـ.
• الحاوي- للماوردي (ت:450هـ) بتحقيق/ علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، الطبعة الأولى لدار الكتب العلمية، بيروت - لبنان، 1419 هـ -1999م.
• الخصائص الكبرى لجلال الدين السيوطي (ت911هـ)، ط/ دار الكتب العلمية – بيروت
• خلق الإنسان بين الطب والقرآن، د. محمد البارّ.
• سفر التكوين الإصحاح التاسع والعشرين.
• سفر التكوين، الإصحاح الرابع والثلاثين.
• سقوط العلمانية د/ عبد العزيز المرشدي، ط 1995م.
• شبهات انتهاك الإسلام حقوق المرأة، د. صادق القيسي، بحث منشور بمجلة جامعة الأنبار.
• شبهات حول قضايا المرأة المسلمة والرد عليها، د. عبد الحميد عيد عوض.
• شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح- لسعد الدين التفتازاني (ت: 793هـ)، ط/ مكتبة صبيح بمصر.
• شرح مختصر الطحاوي للجصاص (ت: 370 هـ)، بتحقيق/ د. عصمت الله عنايت الله محمد، وآخرين، الطبعة الأولى لدار البشائر الإسلامية، 1431 هـ - 2010 م.
• طرق إنهاء الزوجية في الشرائع السماوية، د. أحمد الحجي.
• علم أصول الفقه- للأستاذ/ عبد الوهاب خلاف، ط/ دار الحديث
• العناية شرح الهداية لأكمل الدين البابرتي (ت: 786هـ)، ط/ دار الفكر.
• غاية السول في خصائص الرسول لابن الملقن (ت804 هـ)، تحقيق: عبد الله بحر الدين عبد الله، ط/ دار البشائر الإسلامية – بيروت.
• فتاوى معاصرة د/ يوسف القرضاوى، ط دار الوفاء الثالثة 1415هـ-1994م.
• الفرائض، لأبي القاسم السهيلي (ت 581هـ)، ط/ المكتبة الفيصلية بمكة المكرمة، 1405.
• قواطع الأدلة في الأصول- لابن السمعاني (ت489 هـ)، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، ط/ دار الكتب - بيروت, الطبعة الأولى، 1418هـ/1999م.
• الكافي شرح أصول البزدوي" للحسام السغناقي (ت: 714 هـ)، دراسة وتحقيق/ فخر الدين قانت، ط/ مكتبة الرشد.
• مجموع الفتاوى، لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية (ت: 728هـ)، بتحقيق/عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ط/ مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية.
• المحيض بين الدين والطب، د. سهير مختار.
• المرأة فى الإسلام للأستاذ/ عبد المجيد صبح، ط مؤسسة النور.
• المرأة فى عصر الرسالة بين واقعية الإسلام وأوهام المرجفين د/ عبد العظيم المطعنى، ط دار الفتح الإعلامى.
• المرأة في القرآن الكريم، الأستاذ/ عباس محمود العقاد، ط/ نهضة مصر.
• المغني لابن قدامة (ت: 620هـ)، ط/ مكتبة القاهرة، 1968م.
• مفتريات اليونسكو على الإسلام، للأستاذ/ محمد السمان، بدون طبعة.
• المقدمات الممهدات، لابن رشد (ت: 520هـ)، بتحقيق الدكتور/ محمد حجي، الطبعة الأولى لدار الغرب الإسلامي، بيروت - لبنان، 1408 هـ - 1988 م.